معلومات عن شركة Western Digital







شركة ويسترن ديجيتال "WD"  هي أحد الشركات الرائدة في توفير حلول التخزين, أحد حلول التخزين التي توفرها الشركة هي هارديسك خارجي ,
عند البحث عن هارديسك خارجي ويسترن ديجيتال ستجد عدة أنواع و مواصفات و خيارات ,
كل نوع يكون أفضل لمتطلبات خاصة, في هذه المقالة سنتعرف على الأنواع المتوفرة و ما فائدة كل نوع و كيف تختار الأفضل لك و لاستخدامك .





1 – المعلومات الخاصه بالسلعة أو الخدمة المعروضة
أ )
اسم السلعة : My Passport Essential)Western Digital Hard Drives





أحجام السلعة :
الحجم الخارجي – مناسب (يمكن وضعه في الجيب بسهوله )
 الحجم البرمجي – متعدد ( مقترنه بالطراز )













My Passport Essential  طرازها:

Model #
Capacity
WDBACY5000ABK
500 GB
WDBAAA6400ABK
640 GB
WDBAAA5000ABK
500 GB
WDBAAA3200ABK
320 GB
WDBAAA2500ABK
250 GB
WDBAAA5000AD6
500 GB
WDBAAA5000AD5
500 GB
WDBAAA5000AD4
500 GB
WDBAAA5000AD3
500 GB
WDBAAA5000AD2
500 GB
WDBAAA5000AD1
500 GB
WDBACY5000ASL
500 GB
WDBAAA6400ASL
640 GB
WDBAAA5000ASL
500 GB
WDBAAA3200ASL
320 GB
WDBACY5000ARD
500 GB
WDBAAA6400ARD
640 GB
WDBAAA5000ARD
500 GB
WDBAAA3200ARD
320 GB
WDBACY5000ABL
500 GB
WDBAAA6400ABL
640 GB
WDBAAA5000ABL
500 GB
WDBAAA3200ABL
320 GB
WDBACY5000AWT
500 GB
WDBAAA6400AWT
640 GB
WDBAAA5000AWT
500 GB
WDBAAA3200AWT
320 GB


درجة جودتها : ممتازة وشائعه لدى الأغلبيه





ألوانها : متعددة الألوان  * الشائع هو اللون الأسود









تقسيماتها : تقسم حسب مساحات التخزين المقترنه بالطراز


 
ب )
التركيب الفني للسلعه :



مراحل انتاجها : يصنع الجزء الداخلي في المصنع وتحت أجواء وآلات خاصه ويعود ذلك لاحتوائه على أجزاء حساسه ثم يكبس داخل غطاء خارجي يحميه ويكون شكله الظاهري

الخدمات المستخدمه فيها :
يستخدم في تخزين كافه البيانات من مستندات نصيه وصور وفيديو وغيرها من البرمجيات التي تحاكي لغه الحاسب .

ترويج السلعة :
تروج السلعه عن طريق عمل اعلانات سواء كانت بروشورات او عن طريق مواقع الانترنت او عن طريق عمل عرض تقديمي يحاكي تلك السلعه ويشرح للزبون خصائصها ليجذبه بشراءها .




طرق توزيعها : توزع عن طريق عرضها في نفس محل البيع حيث تعرض بشكل منسق على رفوف تمكن الزبون من مشاهدتها وتعرض في نفس موقع الشركه المصنعه بطرق يمكن شراءها الكترونيا .






ت )
مزايا وعيوب السلعه المباعه والسلع المنافسه لها .
تختلف المزايا والعيوب على حسب المنتج وعلى حسب السعر وكذلك الضمان لدى الشركة والمساحة التخزينيه وسرعه نقل البيانات فيه وحجم الشكل الظاهري
# في نفس المنشاه تم عرض منتجات شركة Western Digital & Toshiba

Western Digital
Toshiba
عيب : لايوجد غطاء خارجي متوفر بعد تلف الغطاء الخارجي الأصلي


ميزة : يوجد غطاء خارجي يباع بشكل مستقل يمكن شراءه بعد تلف الغطاء الاصلي
عيب : أعلى حجم تخزيني 640 GB
ميزة : اعلى حجم تخزيني 750 GB
ميزة : حجم صغير مقارنه مع غيره مناسب للجيب وشكل انيق متناغم مع ملمس الغطاء الخارجي
عيب : حجم متوسط مستطيل الشكل ذو زوايا شبه حاده
ميزه : يستخدم تقنيه USB2 + USB3 في نفس الوقت
عيب : يستخدم اما تقنيه USB2 او SUB3 بشكل مستقل
ميزة : يستخدم برنامج متوفر داخل الهارديسك لحماية الخصوصية برقم سري من نفس الشركة المنتجه
عيب : لا يستخدم برنامج لحماية الخصوصيه برقم سري من نفس الشركة المنتجه
ميزة : وزن اخف من غيره
عيب : وزن خفيف ولكن يوجد أخف منه
ميزة : السعر مناسب مقارنه مع المساحة التخزينيه
عيب : يزداد سعره عن الشركة المنافسه مقارنه مع المساحه التخزينيه



ث )
نواحي تفوق السلعه المباعه على منافسيها والعكس .
السلعه المباعه تتفوق في كونها من شركه متخصصه في صناعه الهارد سواء داخلي أو خارجي وبأحجام مختلفه ومتعدده الاستخدام بعكس الشركات الأخرى اللتي تتنوع مجالاتها وتعد الهاردات جزء من مجالها وليس تخصصها
وكذلك تعد من أقدم الشركات ولاننسى ان هذا المنتج بالتحديد يعمل من غير كهرباء بل على منفذ USB








ج )
الأسلوب السليم لاستخدام السلعه والعنايه بها والمحافظة عليها
بتجنب مشكله القطاع التالف   Bad Sector
هناك تسؤلات حول الباد سكتور أو القطاع التالف من القرص الصلب ، وباختصار هو جزء تالف فيزيائيا من القرص الصلب بحيث لا يمكن للقرص الصلب التعامل معه قراءة ونسخ وحذف وحينما تقوم بعمل FORMAT للقرص الصلب فإن هذه العملية تقوم بتسجيل هذا القطاع من القرص الصلب على أنه تالف BAD مما ينبه نظام التشغيل لتجاوزه وعدم التعامل معه ، وفي المستقبل إذا أصيب قطاع بتلف فإن القرص الصلب بحاجة أما لعمل FORMAT وتهيئة جديدة وإما بتوفير برنامج خاص للتخلص من هذه المشكلة.



ما الآثار المحتملة التي تترتب على وجود مشكلة القطاع التالف  Bad Sector؟


يجب أن نعرف أن هذه الآثار محتملة ولا يشترط أن يصاب بها كل قرص صلب ، كما أنه نسبية ، فمثلا قد يأتي تلف القطاع في منطقة بها بيانات تشغيل النظام فلا يشتغل نظام التشغيل ، أو ضمن بيانات مهمة لعمل الجهاز واستقراره فصيبح الجهاز يعلق أو يعيد التشغيل ، وإجمالا هذه هي الآثار:

1-
 فقدان بعض مساحة القرص الصلب وهذه لا تحدث إلا في حالة وجود كمية كبيرة من القطاعات التالفة.

2-
 توقف بعض البرامج عن العمل لأن بياناتها ضاعت مع تلف القطاع.

3-
 تعليق الجهاز أو بطئه عند مروره على هذا القطاع حال القراءة او الكتابة.

4-
 قد تسبب في حالات نادرة في عدم عمل القرص الصلب.



ما هي أسباب ظهور مشكلة القطاع التالف  Bad Sector؟

1-
 مشاكل مزودات الطاقة تؤدي أحيانا إلى فصل الكهرباء عن القرص الصلب مباشرة ومن المعروف ان التوقف المفاجئ يسبب مشاكل للقرص الصلب.

2-
 عدم إغلاق الجهاز بطريقة صحيحة وذلك بفصل الطاقة مباشرة أو الأغلاق عبر زر التشغيل أو انقطاع الكهرباء.

 3-
كثرة تعليق الجهاز أو إعادة التشغيل التلقائي دون الأغلاق التام للجهاز بالشكل الصحيح.

 4-
رداءة أحزمة التوصيل IDE التي توصل الأقراص الصلبة باللوحة الأم أو وجود تلف فيها ويجب أن لا يزيد طولها عن 45 سنتيمتر.

 5-
ارتفاع درجة حرارة القرص الصلب.

 6-
وجود حقول مغناطيسية مؤثرة قرب القرص الصلب.

7-
 عملية كسر السرعة في بعض الحالات حينما يتم كسر تردد ناقل PCI.


 8-
رأس القراءة الخاص بالقرص الصلب قريب جدا من الأقراص الممغنطة التي تدور بسرعة هائلة جدا وأي حركة عنيفة أو مفاجئة قد تسبب في اهتزاز عنيف لرأس القرص الصلب مما يسبب تلفه.


كيف احمي جهازي من ظهور هذه المشكلة؟


1-
 تأكد من أن مزود الطاقة لديك يعمل بطاقة كافية واحتياطية وأنه من نوعية جيدة.

2-
 تركيب جهاز مناسب لتبريد القرص الصلب 0

 3-
تجنب الجهاز من عمليات الإغلاق المفاجئ وإعادة التشغيل التقائية.

 4-
تجنب الجهاز من الصدمات والتحرك المفاجئ أو العنيف خصوصا عند عمل الجهاز.

 5-
القيام بعمليات الفحص Scan Disk و وإلغاء التجزئة Defrag بشكل مستمر.

 6-
الانتباه عند عمليات نسخ وحذف الملفات ونقلها بحيث لا يتم إيقافها فجأة إلا في حالة الضرورة.

7-
 برامج الحماية من الفيروسات.

8-
تمكين تقنية S.M.A.R.T عبر اللوحة الأم ، وتساعد هذه التقنية على اكتشاف المشكلات التي تعترض القرص الصلب وتستفيد منها أنظمة التشغيل الحديثة والبرامج المخصصة لذلك.






كيف اتخلص من مشكلة القطاع التالف إذا وجدتها في جهازي؟


قبل البدء بهذه العملية يجب القيام بعمل نسخ احتياطي للبيانات المهمة ، لعل نظام التشغيل يتضرر بسبب هذه العملية أو تفقد بعض الملفات المهمة وللتخلص من هذه القطاعات ستحتاج للقيام بالتالي:

 1-
البحث عن برامج مخصصة للتعامل مع القطاعات التالفة.

 2-
عمل Low Level Format بواسطة برنامج تنتجه الشركة المصنعة للقرص الصلب ، سيخلصك من بعض هذه القطاعات التالفة ثم عمل FORMAT المعتاد والذي يقوم بحجز هذه القطاعات التالفة ويعلمها حتى يمنع القرص الصلب من الوصول لها وأحب أن أنبه أن لعملية Low Level Format اسم آخر وهو WRITE ZEROS.



ما هي البرامج التي تنتجها الشركات المصنعة للأقراص الصلبة للتخلص من هذه المشكلة؟

لكل شركة برنامج خاص بها هذا البرنامج له عدة وظائف من أهمها تفحص القرص الصلب ، وتهيئة القرص الصلب وأعادة تجزئته وتقسيمه بالإضافة إلى التهيئة من نوع Low Level Format أو LLF التي سبق الحديث عنها والتي تصفر القرص الصلب تماما بحيث يحتاج بعدها لإعادة تهيئة عادية ومن ثم إعادة تقسيم ، عمليات نسح مطابق للقرص الصلب Image أو Cloanning ، كما يقوم بإعادة إصلاح البوت سيكتور BootSector وهو أهم قطاع من القرص الصلب لأنه المتحكم في القرص الصلب وتلفه يعني عدم عمل القرص الصلب بالإضافة إلى وضائف أخرى .


ح )
منافع السلعه من وجهة نظر العميل .
1 – امكانية نقل المقتنيات الشخصيه الى أي مكان كونها في هارد خارجي
2 – ساهم في زيادة الخصوصية الشخصيه للمقتنيات
3 – السعه التخزينيه الهائلة التي اراحت الكثير ( من محبي اقتناء الأصوات والفيديو والصور والألعاب ) من هم مقتنياتهم اين يحتفظون بها
4 – ساعد الكثير من الشركات في الحفاظ على بياناتهم واخذ نسخ احتياطيه منها والرجوع اليها وقت الحاجه
5 – وغيرها ... تختلف حسب نوع العميل ( فرد او مجموعه )


2 – المعلومات الخاصة بمنشاة البائع .
اسم المنشأة : مكتبة جرير
تاريخ انشائها : شهر جولاي ، سنة 2000
فروعها : بعض دول الخليج وبالأخص في السعوديه ( المنطقه الشرقيه - الرياض – جده )
امكانياتها : فهي ليست مجرد مكتبه ، توفر المستلزمات والمقتنيات الشخصيه الكترونيه كانت او ورقيه

سياستها البيعيه :

الارجاع والاستبدال .
المطلوب في حالة ارجاع أو استبدال صنف .
احضار الفاتورة الأصليه .
أن يكون الصنف مغلقا في علبته الأصليه .
أن يكون الصنف الذي يتم ارجاعه بنفس حالته عند الشراء .
يتم الاستبدال خلال 7 أيام فقط من تاريخ الشراء .
يتم استرجاع النقود خلال 3 أيام فقط من تاريخ الشراء .

لايتم ارجاع واستبدال الأصناف التاليه :
الكتب العربية والانجليزية .
المجلات والجرائد .
الأثاث بكافه أنواعه .
الأجهزة المكتبيه .
برامج الكمبيوتر .



3 - المعلومات الخاصه بالمنافسين
من هم المنافسين في السوق ؟ :
محلات البيع المتعدده والباعه العامه الذين يتواجدون في الأسواق الشعبيه وبعض الأرصفه

مزايا وعيوب السلع المنافسه :
 قد يتم بيع المنتجات بسعر أرخص (* وهذه ميزه ) لدى الباعه الجواله حيث انهم لايتقيدون برسوم ايجار شهريه لمحل ، وبالنسبه للمحلات الأخرى المرخصه قد لاتختلف عن الغير . ومن ناحيه العيوب الأكثر انتشار تفاوت الأسعار والمنتج الجيد .

نواحي تفوق سلع البائع على السلع المنافسه والعكس .
يعتبر ضمان المنتج لدى البائع فوق ضمان الشركه المصنعه بحد ذاته ناحيه يتفوق فيها مقارنه بالمنافسين .
وكما اشرنا اختلاف السعر لنفس المنتج لدى المنافس بشكل ارخص يعتبر بحد ذاته ناحيه ايجابيه
وكذلك نظافة المنتج وسلامته
ولا ننسى شهره البائع ، فكلما كان له اسم وشهره كان اكثر توريدا للمنتجات
                                                                                                                              
4 – المعلومات الخاصه بالعملاء .
نوع العملاء الخاصه :
باختلاف انسياقهم فمنهم يقتني المنتجات هوايه ومنهم رغبه ومنهم يتبع كل ماهو جديد ومنهم لأجل العمل .

خصائصهم الديموغرافيه والجغرافيه : يتمركزون غالبية في المناطق الاقتصاديه والصناعيه الحركيه ( السياحيه ) مثل المنطقه الشرقيه والرياض وبعض مناطق جده .
أساليبهم في الشراء ، والخصائص التي يركزون عليها في الشراء : يختلفون بحسب طبقتهم الاجتماعيه والاقتصاديه فمنهم يفكر مريرا قبل شراء المنتج ويتردد ومنهم من يدفع "كاش" ومنهم من يستخدم البطاقات الاتمانيه ومنهم من يستخدم الشيكات .
ويركز غالبهم على السعر والغالب الآخر على الجوده فكل على حسب بيئته

أفضل الأساليب في التعامل مع العملاء :

التعامل مع العملاء فن ، والفن يكمن في التالي :

1-    استمع لعملائك
إن السعي المتواصل والدائم لمشاركة العملاء في تطوير المنتجات والخدمات له أهمية مطلقة في الشركات كافة وهنا تأتي أهمية تشكيل مجموعات التسويق المكونة من العملاء فقط للاجتماع مع المدير بصورة دورية ويتم فيها المشاركة بجميع المقترحات والشكاوي لتطوير الخدمات أو المنتجات أو حتى طريقة العرض والتقديم، ولابد أن يكون التواصل وسبل الإتصال متوفرة بجميع صورها.

2-    كن مستعداً للمساعدة
تمتاز بعض الجهات العاملة في مجال خدمة العملاء بالعمل الحقيقي على تقديم الخدمة لأي كان وبأي وقت حتى وإن لم يكن من أحد العملاء المعروفين وأفضل ما أود ذكره هو أن تقديم الخدمات لابد وأن يكون متميزاً وغير متوقع كأن يصل الرد أو الطلب بعد الاعتذار بأيام أو أن يبذل الجهد لتوفيرها.


3-    تحليل الشكاوي والتجاوب معها
تشكل الشكوى الغذاء الروحي لعمليات التطوير التحسين وهي المقياس الحقيقي للنجاح ومستوى رضاء العملاء، فلابد لنا أن نسمح للعملاء لتقديم الشكاوى وتوفير الآليات لتقديمها كبطاقات الملاحظات والخطوط الهاتفية الساخنة والمجانية ومكاتب خدمة العملاء. فلابد لك أن تبين للعميل مدى تجاوبك مع الشكوى من خلال تقديم الشكر الشفوي أو رسالة بريدية أو الكترونية حتى يتم تصحيح الخطأ أو توفير البديل للخدمة السابقة.

4-    إجعل العملاء أفضل السفراء لديك
إن تقديم أفضل الخدمات يجعل من عملائك سفراء تسويق، فهم عادةً ما ينشرون الإنطباع الجيد والإيجابي، فياله من حافز لتقديم الأفضل وتطوير الأحسن، وعليك أن لا تفترض بأن اللطف في التعامل يكفي فهو تقديم جيد ولكن لا قيمة له دون نتائج ترضي العميل.

5-  كن وثيق الصلة مع العملاء ببساطة إذا فقدت العلاقة الشخصية والمتميزة مع المؤسسة فكيف تستطيع التواصل معهم .
 هنا لابد من أن تفعل ما بوسعك لتكوين صورة شاملة عن عميلك وتحديد مدى صلتك بهم وملاءمة ما تقدمه من خدمات لاحتياجاتهم وطريقة حياتهم، وعندما تفقد أحد العملاء باشر في مقابلته شخصياً وحدد المشكلات التي تواجهه وتعامل مع الموقف كطريقة للتعلم والتحسن للأفضل.





5 – المعلومات الخاصة بالعمل البيعي .
المراحل البيعيه التي يمر بها رجل البيع في اقناع العميل في شراء المنتج واتمام الصفقه البيعيه بنجاح والمراحل الشرائية التي يمر بها العميل قبل شراء منتج الشركة وكيفيه التأثير فيه كرجل بيع

عملية البيع لا تأتى مصادفة لكنه تمر وتتحقق عبر مراحل، وهي
الاتصال لطلب مقابلة العميل .
وجود أجندة بها مخطط المقابلة .
عرض المنتج .
 قياس رضا العميل.
والآن سنفرغ لشرح النقاط السابقة حيث إنها على درجة كبيرة من الأهمي

الاتصال لطلب مقابلة العميل
اعلم أنك حتى تستعمل مهارات البيع التي تعلمتها عدا الاتصالات الهاتفية فإنك لابد وأن تكون مع عميلك وجها لوجه ، و إلا فلا فائدة من كل ما تعلمته من مهارات البيع .. إذا تقرر ذلك فاعلم أن أكثر الطرق فعالية لتحقيق اللقاء وجها لوجه هي الهاتف .. واعلم أن من بين 20 شخصا تتصل عليهم لتحدد معهم ميعادا للمقابلة  يكون فيهم شخصا واحدا فقط هو الذي تحقق معه اللقاء الفعلي ، و هذا أمر منطقي ، فما كنت لتصل لهذا الشخص إلا بعد اتصالك على 19 شخصا آخرين ، فأنت لم تخسر هذه الاتصالات ، بل أوصلتك إلى العميل الذى تتم معه المقابلة الفعلية .
النقاط الفنية لتكتيك المكالمة التليفونية
الآن قمنا بعملية الاتصال ، فما هي الخطوات التكتيكية التي نسلكها خلال المكالمة ؟ إليك إجمالها :
1-    تحية الطرف الآخر
2-    التعريف بالنفس
3-    العرفان بالجميل
4-    ذكر الهدف من المكالمة
5-    طلب تحديد موعد
6-    الشكر ( عبر الهاتف  (
7-    الشكر ( عبر خطاب )


وإليك تفصيل موجز لهذه الخطوات الهاتفية السبع  :
الخطوة الأولى : تحية الطرف الآخر
·         استعمل اسم الشخص ، فكل إنسان يحب سماع اسمه
·         استعمل الأسلوب الرسمي ـ فهو يعكس الاحترام
·         و اعلم أن استعمال التحيات أفضل من مجرد التحية بـ ( أهلا ) ، علاوة على أن ذلك الخلق سوف يميزك عن الآخرين
·         لا تستعمل مع الشخص اسما يستعمله المقربون له من أصدقائه أو أفراد عائلته
الخطوة الثانية : التعريف بالنفس
·         استعمل كلمة ( بإيجاز ) .. ثم عرف نفسك و شركتك و نوعية عملكم.
·         حاول وصف عملك من حيث فوائده لا ماهيته أو حقيقته.
الخطوة الثالثة: العرفان بالجميل
·         أعلمهم أنك تعرف أن وقتهم ثمين، و أنك مقدر جدا ردهم على مكالمتك، فهذا يجعلهم يشعرون أنك تعتبرهم مهمين .
الخطوة الرابعة : ذكر الهدف من المكالمة
حينما تدخل معهم في صلب موضوعك الذي هو سبب المكالمة ، فإنه يجب أن يتم ذلك من خلال سؤال يساعد على استجابتهم لك، كأن تقول :
إذا استطعت أن أقدم لك أجهزة الحاسب الآلي في شركتك و التي تقل فيها نسبة الأعطال المتكررة مما يوفر على حوالي 50 % من الوقت الضائع في إصلاح تلك الأجهزة فهل ذلك يعد مهما لك ؟ فلو كانت الإجابة إيجابية ، فهنا عليك أن تسلك طريقة طرح الأسئلة لاستنفار مواطن الحاجة لدى الطرف الآخر ، و لا تكتفي بمجرد الإخبار بما لديك.
واعلم أنه هناك فائدة أخرى من هذه الطريقة ( طرح الأسئلة ) غير مجرد الطرق على مواطن الحاجة ، وهي أنك من خلال هذه الطريقة و من خلال إجابة الطرف الآخر على أسئلتك ، يمكن أن تتعرف على احتياجاته ، التي سيبديها لك مقارنا إياها بما تعرضه عليه ، و هنا يكون لديك مخزون جيد من هذه الاحتياجات التي يمكنك استعمالها فيما بعد إن لم تكن مستعدا لها حاليا.
انتبه
·         هنا نقطة فنية قوية جدا في أمر طرح الأسئلة و تلقي الإجابات .
لا تظهر للشخص أبدا أنك لم تهتم بإجابة أحد أسئلته ، حتى لو كانت الإجابة فعلا لا تهمك ، فلا تنتقل من سؤال إلى آخر مقاطعا إجابته على السؤال السابق لكون هذه الإجابة لا تعنيك . بل الصواب في ذلك أن تظهر للطرف الآخر أنك قد اهتممت بإجابته جدا ، و ذلك من خلال إعادة صياغة إجابته ـ أيا كانت ـ وكأنك تحاول ترتيبها و ترسيخها في ذهنك ، رغم كونها في حقيقة الأمر لا تعنيك ، إلا أن هذا هو الأدب و السبيل للتعامل مع من تتحدث إليه.
·         قبل الاتصال قم بإعداد قائمة بالأسئلة و ضعها أمامك ، و إنه لمن السيئ جدا أن تطرح الأسئلة عشوائية على وجه السرعة ، فهذا لا يناسب بحال مهنة البائع المحترف.


الخطوة الخامسة : طلب تحديد موعد
إذا وجدت الطرف الذي تتحدث إليه مستعدا لتحديد الميعاد ، فافعل ذلك.
وهذه نصائح في غاية من الأهمية في عملية تحديد الموعد :
·         لا تزيد عن 20 دقيقة أو اقل ، ففي عالم الأعمال يبخل الناس بأوقاتهم جدا.
·         استعمل معه (الخيار المقيد) فإنك تكون بذلك كاسبًا لتقديره و في نفس الوقت تكون متحكمًا حسب ما يناسبك أنت شخصيًا.
و يكون ذلك بواسطة طرح خيارات تناسبك أنت شخصيًا ، كأن تقول له : يناسبك يوم كذا الساعة كذا ؟ أو يناسبك اليوم الفلاني الساعة كذا ؟
وبهذه الطريقة لن تخرج عما يناسبك أنت شخصيًا . و في ذات الوقت تكون قد وفرت له فرصة الاختيار
·         تصيد أوقات الاتصال ( وقت الراحة ) فأنت بذلك تفسح لنفسك مجالا أوسع من القبول ؛ حيث تتميز عن غيرك في أوقات اتصالهم .
·         حينما يكون تحديد الميعاد في مقر عمل أو بيت من تحدثه فنسبة تحقق ذلك اللقاء يكون مرتفعا ومحتملا بشكل كبير . أما لو كان الميعاد هو مقر عملك أنت مما يستدعي حضوره هو لديك ، فتوقع حضور نسبة 20 % فقط من الذين اتفقت معهم على الموعد .
·         استعمل مهاراتك و تحدياتك في الوصول للشخص صاحب القرار .
·         كون علاقة جيدة مع موظف الاستقبال ، فاستعمل معه مهاراتك التعاملاتية ، كإرسال شكر مع بطاقتك. واعلم أن هذا الشخص قد يتوقف عليه فشلك أو نجاحك مع هذا العميل صاحب القرار.
·         نسق دائمًا مع هذا الموظف، فالاحتمال كبير في أن يكون هو من يحمل اقتراحك إلى رئيسه مباشرة.
الخطوة السادسة : الشكر ( عبر الهاتف )
قدم له الشكر على قبوله تحديد موعد لك؛ ففيه أثر نفسي عظيم على من تحدثت إليه.
الخطوة السابعة : الشكر ( عبر خطاب )
لو كان الموعد يمتد لأكثر من يومين من وقت اتصالك ، فأرسل على الفور خطاب يؤكد تفاصيل ما اتفقتم عليه. واعلم أن هذا الخطاب يقوي ويزيل أي شكوك حول تلك المواعيد ..
ففي ذلك إظهار كثير اهتمام بذلك الموعد .
2-  أجندة مخطط المقابلات
وفى هذه الأجندة يجب أن أسجل الموضوعات التى سأتحدث فيها على شكل نقاط كما يلى :
·         أعطى معلومات عنى وعن شركتى ( مرحلة التعرف )
·         أطلب معلومات عن شركة العميل وتاريخها ( مرحلة إذابة الجليد )
·         أعرض المنتج
·         أقوم بقياس رضا العميل


3- عرض المنتج
والآن نتساءل كيف نعرض المنتج؟ وذلك يتم عبر الخطوات التالية:
       اشرح المزايا الفريدة للمنتج .
1-    ركز على النجاحات التى حققها المنتج ، ودعم ذلك بالإحصائيات.
2-    لا تبالغ فى التركيز على الجوانب التكنولوجية ، حتى لا تفقد اهتمام العميل الأقل تخصصا  .
3-    كرر اسم شركتك والاسم التجارى للمنتج من حين لآخر .
4-    لو بمنتجك عيب أظهره ، لكن بشكل مجمّل .
5-    لا تحاول أبدًا القضاء على المنافسين بالهجوم، لكن اعتمد على إمكانات منتجك .
6-    اهتم بمخاوف العميل لتخلق الـ  Comfort Zone  أو منطقة الراحة للعميل؛ فأنت كبائع تبيع كل يوم ربما عشرات المرات، ولكن العميل ربما يشتري منتجك لأول مرة،لذلك فقد يكون قلقًا ومتخوفًا.
يعتبر الشراء أحد الوظائف الأساسية في أي نظام اقتصادي، لأن اي عملية تجارية مهما كانت لابد من وجود بائع ومشتري.
ويجب التفرقة بين التعريفات الإنجليزية بين الشراء Purchasing وتدبيرات التوريد procurement، حيث أن عملية الشراء جزء من تدبيرات التوريد، لأن تدبيرات التوريد procurement تتضمن سرعة الإنجاز، وتصنيف جودة الموردين، والنقل، والتخزين، بالإضافة إلى عملية الشراء.

فعلى العميل ان يحدد أهداف الشراء والتوريد أحيانا

1-من ناحية الجودة: الحصول على الجودة الصحيحة التي تفي بالغرض، فيجب الا تكون الجودة أعلى مما هو مطلوب لإن معني ذلك ارتفاع التكاليف دون ضرورة، كما يجب الا تكون الجودة أقل من المطلوب لأن معني ذلك إنتاج سلع رديئة
2-من ناحية الكمية: الحصول على الكمية المطلوبة للمحافظة على سير الإنتاج بدون توقف
3-من ناحية التوقيت : الحصول على المواد في الوقت الصحيح، اي مراعاة الجداول الزمنية للإنتاج
4-من ناحية المورد: اختيار المورد الصحيح الذي يمكن للمشتري أن يعتمد عليه، فالمورد مسئول عن توريد الكمية والجودة المطلوبة في الوقت الصحيح والمكان الصحيح وبالسعر المتفق عليه
5-من ناحية التسليم : التسليم الصحيح، أي مقابلة احتياجات المشتري الخاصة بالتسليم والتي يكون لها أثر على عامل الوقت وعامل نقل تكاليف النقل
6- من ناحية السعر : الحصول على السعر المناسب في ضوء الجودة والخدمة المطلوبة، وهو السعر الذي يستطيع أن يدفعه المشتري، ولا يكون أعلى مما يدفعه المنافسون
7- من ناحية الكفاية الشرائية : الوصول إلى اقصي درجة ممكنة من الكفاية في الشراء، وذلك بتجنب الاسراف، والتكرار في الطلبيات والتقادم للمواد المختلفة المشتراة
8- من ناحية التنسيق بين المشتريات والادارات الأخرى : تقوية الروابط بين إدارة المشتريات والادارات الأخرى في المشروع والمحافطة على التفاهم والتعاون والتنسيق في السياسات بين الادارات المختلفة لتحقيق الاهداف الموضوعة


(( تقرير عن كيفية عرض المنتجات ))

يقصد بالعرض في الادب الاقتصادي تلك الكميات من السلعه او الخدمه التي يقبل البائعون او المنتجون عرضها للبيع في السوق عند مختلف الاسعار ويقدرون علي ذلك , فمجرد الرغبه في البيع وحدها لا تكفي لخلق العرض ، بل لابد من توافر القدره علي عرض السلعه في السوق ، ومن هنا جاءت تسميته بالعرض , فالمصطلح يعني ان يعرض المنتج او البائع سلعته او الخدمه التي يملكها للبيع عن سعر محدد..
كما عرفنا في الطلب ان العلاقه بين الكميه المشتراة او المطلوب شراؤها هي علاقه عكسيه . أى ان الكميات من سلعه معينه تقل كلما ارتفع سعرها اما في حاله العرض فان الملاحظ ان العلاقه بسعر السلعه علاقة عكسيه ، وليست طرديه ، أى ان الكميات التي تعرض للبيع تزيد بزياده السعر المحدد للبيع ، وهو طبيعي ومنطقي ، فكلما زاد سعر السلعه كلما قبل المنتج او البائع لهذه السلعه بيع وحدات اكثر منها ، ورغم ان هذه العلاقه بين السعر والكميه قد تكون معروفه أو بديهية للكثير منا الا ان الاقتصاديون يضيفون لذلك شرطين هما صحة العلاقه خلال فتره زمنيه محدده ، ذلك ان هذه العلاقه تسرى خلال فتره زمنيه محدده فاذا استطالت الفتره قفد لا تصح ، والشرط الثاني هو بقاء العوامل الاخرى على حالها دون تغير، ويقصد بالعوامل الاخرى أى مؤثرات يمكنها ان تؤثر في الكميات المعروضه من السلعه بخلاف السعر،
أحيانا يكون عرض المنتج أمام مجموعة من العملاء ، ومن خلال Presentation لذلك فكان لزاما علينا معرفة : أسس العرض  الـ Presentation على مجموعة عملاء
أولا : التحدث و التعايش مع مستوى العميل
فمن يعرض منتجا لزوجين في بداية زواجهما ، سيستخدم طريقة غير تلك التي يستخدمها في عرض نفس المنتج لزوجين مسنين . مع أنه قد يعرض نفس الميزات ، إلا أنه يتعرض لها من زاوية تناسب المعروضة لهم .
ثانيا : لابد لك من التحكم في سرعة كلامك مع الأشخاص الذين تعرض لهم سلعتك
فإن هذا مما يكون له كبير تأثير في استيعابهم لما تعرضه عليهم و استجابتهم النفسية تجاهه. ودون تفصيل في هذا الجانب فإنه سوف يتطور لديك حسا و ملكة جيدة تجاه الصواب في ضبط هذا الأمر بقليل من الممارسة .
ثالثا : اجعل العميل يتقمص شخصية المالك المستخدم للمنتج
انتبه فإن هذا أمر في غاية من الأهمية ، لا تقل للعميل : " لو اشتريت هذا المنتج فسيفيدك في كذا و كذا ، بل قل له : " منتجك هذا يفيدك في كذا وكذا "ولا تقل لمن تعرض عليه استعمالك في الوظيفة : " لو قبلتني فيمكنني أن أعمل لك كذا وكذا " . بل قل له: " أنا أعمل لك كذا وكذا " فإنك لو ملكت المشتري المنتج من خلال التصور الذهني، فإن هذا يقربه من حقيقة منتجك المفيد ، و يساعده في اتخاذ القرار بالشراء يمكنك أن تطلق على هذا الأمر:(( البيع الافتراضي ((


رابعا : استخدام لغة الجسد
فهي وسيلة قوية في إيصال كلمات ابلغ في تأديتها من خلالها ما اريد ان اوصله بلغة اللسان . وهي فن معروف و فيه كتب مؤلفة كثيرة بالإضافة إلى مواقع الانترنت التي بها الكثير عن هذا الفن ، لابد من اقتناء كتاب جيد منها والاستفادة منه .. وبمناسبة التعرض للغة الجسد، فمن المناسب تناول بعض صورالإيماءات الإيجابية التي تعمل على توسيع مساحة الإقناع لدى العملاء:
§        اجلس بجوار من تحاول إقناعه فأنت معه و لست ضده .
§        استخدم قلما و مؤشرا لجذب الانتباه ، وبتوقيت مناسب للمساعدة في شرح أشرطة الفيديو ، فهذا دأب الناجحين الذين يقدمون لنا عروضا سحرية ، فهم قادرون على جذب انتباهنا إلى أو بعيدا عما يرغبون فيه .
§        استخدم إيماءات اليد المفتوحة و الاتصال بالعين .
§        فاليد المفتوحة والاتصال بالعين تعني أنك ليس لديك ما تخفيه .
§        نصائح تنبه إليها خلال ممارسة عرضك :
§        اكتشف صاحب القرار من خلال عرضك و ركز عليه .
§        واكتشاف صاحب النفوذ ليس بالأمر المعقد بل يحتاج فقط منك بعض تركيز فيما يدور أمامك من تخاطب ؛ فالشخص صاحب النفوذ يمكنك أن تعرفه من خلال طريقة تحاور المحيطين به . و قد تعرفه من مكانه ، فهو غالبا ما يجلس في مكان ظاهر في المقدمة ليمكنه مراقبة عرض المنتج الذي قد يقرر شراءه . و قد يجلس بجوار باب القاعة ليمكنه الخروج فور ورود أي إزعاجات كمحادثات هاتفية طارئة أو تلقي رسالة مهمة ، أو ليسهل عليه الخروج سريعا بعد انتهاء العرض وصحيح أنهم قد يجلسون دون فضول في الصفوف الخلفية ، إلا أنك بقليل من مراقبة لغة الجسد و البحث عن الرجل موطن الاهتمام يمكنك التعرف على ذلك الشخص
§        حاول قدر المستطاع تأدية العرض بصورة سريعة ، بمعنى أن تضغط جوهر ما تود إيصاله في مدة قليلة لا تزيد عن 17 دقيقة ، فإننا في عالم اليوم صار القليل جدا من الناس هم الذين لديهم القدرة على التركيز لفترات طويلة ، فيتعجلون طرح الاهتمام بما يعرض بصورة سريعة .
§        لو جعلت في برنامجك فترة استراحة ، أو كانت فترة استراحة غير مبرمجة ، فقدم خلالها موجزا سريعا لما سبق من نقاط قمت بشرحها.هذا الموجز هو عبارة عن تركيز على النقاط الرئيسية التي قمت بتغطيتها ، فقد أثبتت الدراسات أن أي تشويش يحدث خلال المحاضرة أو العرض سوف يحتاج الشخص معه إلى 10 دقائق للعودة إلى نفس مستوى التركيز الذي كان قبل التشويش .
§        كن متحكما في العرض ، فاحذر أن يقع عملاؤك على ما لا ترغب أن يقعوا عليه قبل الاستعداد الكامل له ، فإن ذلك يضعف صورة المنتج ، و أنت تريد أن تجعله نجما في أين المشترين .
§        اهتم بالوسائل البصرية ، فمعظم الناس تتعلم و تفهم بشكل أفضل من خلال إشراك عدة حواس .
§        والعرض البصري يتضمن ثلاثة عناصر :
§        من نحن ( تاريخ الشركة ـ قصصها ذات المصداقية )
§        إنجازات الشركة ( مع التركيز على المنتج المتميز )
§        ما الذي تعرضه الشركة للعملاء .
§        وهذا هو الجزء الذي يهم العميل ، فهنا يبرز سؤاله : ماذا عندك لي ؟
§        إذا تعذر العرض البصري لهذه العناصر الثلاثة ، فأدرجها في عرضك الشفهي .
§        أشرك كل الحواس في عملية العرض ، فكلما كثر عدد الحواس كلما كان أفضل في تعايش المنتج .
§        عليك بالبيان العملي .
§        فالبيان العملي أنت تبيع ، و بدون البيان العملي أنت تعرض فقط . فلو قمت مثلا باستعراض ماكينة تصوير دون إشراك عملي للحضور فأنت تعرض فقط و لا تبيع .
§        كن على استعداد لكل شيء قبل العرض . تأكد من مفاتيح الكهرباء , تأكد من نظافة و ترتيب الوسائل البصرية المساعدة . اختبر كل شيء قبل البدء .
§        وأخيرا ، لمحة فنية : لابد وأن يشعر العميل أن هذا العرض قد أعد له خصيصا ، فما من أحد يحب أن يستمع لعرض عام من شخص ما و هو يعلم أن هذا العرض قد تم بحذافيره من قبل للكثير غيره . حاول دائما بذل جهود إضافية لجعل مادة العرض حسب طلب العميل الذي تعرض عليه . فهذا مهم جدًا .



(( تقرير عن اجراءات ومشكلات عرض المنتجات بتلك المنافذ ))
كلنا يعرف أن من الطبيعي والمنطق أن ما نشتريه من سلع يتناقص إذا زاد سعر هذه السلع والعكس بالعكس ، بل لعل الكثير منا يعرف أكثر من ذلك ، وهو أن هذه القاعدة تسرى على مختلف السلع ويقتنع بصحتها كل بني البشر أي أنها ترقى له مرتبة القانون الطبيعي ، وهو ما يمثل علاقة بين سعر السلعة والكمية المشتراة منها ، لكن مالا يعرفه الكثير أيضا ، أن هذه العلاقة العكسية بين سعر السلعة والكمية المطلوبة منها هي نفسها ما يعرف بقانون الطلب .

فقانون الطلب ينص على أن العلاقة بين سعر السلعة " أي سلعة " والكمية المطلوبة منها هي علاقة عكسية مع افتراض بقاء العوامل الأخرى دون تغيير ، وهذه هي الإضافة العلمية للقانون الذي نعرفه فيما بيننا ، ذلك أن العوامل الأخرى يجب أن لا تتغير حتى نتأكد من تأثير السعر وحده على الكميات المطلوب شراؤها .

ويضيف الاقتصاديون على هذا أن الطلب لا يكون طلباً بالمعنى الاقتصادي إلا إذا اقترنت الرغبة في الشراء بالقدرة عليه ، لان الرغبة وحدها لا تكفي لخلق طلب اقتصادي يؤثر في السوق ، وتعنى القدرة على الشراء توفر الأداة التي تمكن من ذلك ، وهى غالباً النقود أو ما يحل محلها ، وقبل ذلك لا تعدو الرغبة في الشراء أن تكون أمنية أو حلماً .

ويمكن التعبير عن هذه العلاقة بالأرقام من خلال ما يعرف بجدول الطلب ، الذي يوضح الكميات التي نرغب ونقدر على شرائها عند مختلف الأسعار ، ومن هذا الجدول يمكن التعبير عن علاقة الطلب بما يعرف بمنحى الطلب ، الذي يستخدمه الاقتصاديون والرياضيون لمعرفة شكل هذه العلاقة .

أما لماذا تكون العلاقة بين السعر والكمية المشتراة من السلعة عكسية ، فإن ذلك يرجع إلى مشكلة الندرة ، والتي أوجدت المشكلة الاقتصاديـة ، فالرغبات البشرية غير محددة والموارد الاقتصادية محدودة ، وهذا ما يجعلنا عاجزين عن تحقيق رغباتنا وملاحقة الأسعار عند ارتفاعها ، فنضطر إلى تخفيض طلباتنا منها.



أما السبب الأخر لصحة قانون الطلب ، فهو ما يعرف بالمنفعة الحدية للسلعة ، والتي تجعلنا دائماً في حالة مقارنة بين ما ندفعه ثمنا للوحدة منها ، مع ما نحصل عليه منها من منفعة أو إشباع لرغباتنا ، لوحدة من سلعة أخرى ، مع ما نحصل عليه منها من المنفعة أيضا وبين ما ندفعه ثمناً ولذا فان المستهلك دائماً يحاول الحصول على اكبر قدر من المنفعة أو الإشباع مما يدفعه ثمناً لها ، أو بشكل آخر يحاول دفع اقل ما يمكن للحصول على نفس القدر من المنفعة .

وهذه القاعدة للطلب لها استثناءات تتمثل في الحالات التالية :ـ

الحالة الأولى :
إذا كان السعر هو المؤشر الأساسي على جودة السلعة مثلما هو الحال في الروائح ففي هذه الحالة تصبح العلاقة بين السعر والكمية المطلوبة من السلعة غير عكسية تماماً .

الحالة الثانيــة :
وهى قريبة من الحالة السابقة . أن تكون السلعة مظهراً للتفاخر والظهور وتسري بشكل جزئي على السلع الكمالية بالذات مثل السيارات الفاخرة .

الحالة الثالثــة :
عندما تكون السلعة موضع مضاربة وبالتالي فان ارتفاع سعرها يغري المضاربين بشرائها لتحقيق أرباح فيزيد الطلب عليها .



الحالة الرابعـة :
إذا كانت السلع من السلع الدنيا وهى السلع التي تستهلكها الطبقات الفقيرة وتشكل جزءا مهما من الدخل لديهم ، أي تنفق عليها جزءاً كبيراً من دخلها لذا يؤدى انخفاض سعرها إلى توفر جزء من الدخل الذي يتم تحويله إلى سلعة أرقى وبالتالي يقل الطلب عليها وتسمى هذه السلع بسلعة جيفن ، وقد كانت هذه الحالة سائدة في القرون الوسطى وبداية الثورة الصناعية في أوروبا عندما كان جل السكان من طبقة الكادحين .



محددات الطلب :
نعود الآن إلى محددات الطلب التي تجاوزناها في بداية حديثنا عن العوامل الأخرى والتي يجب أن تبقى على حالها إذا أريد لقانون الطلب أن يعمل .

هذه العوامل هي المؤثرات الأخرى ، والتي يمكنها التأثير في الكمية المطلوبة من أي سلعة بالزيادة أو بالانخفاض بخلاف السعر ، وبنظرة متأنية نعرف مثلاً أن مستوى الدخل المتاح للفرد قد يؤثر على الكمية المشتراة من أي سلعة حتى مع ثبات سعرها ، فإذا ارتفع دخل الفرد فانه يستطيع زيادة مشترياته من سلعة ما رغم ثبات سعرها ، بل وحتى مع ارتفاعه، وعندها لا يعد قانون الطلب صحيحاً ، ولذا فإننا لدراسة علاقة الكمية بالسعر يجب أن نفترض أن مستوى الدخل لا يتغير خلال فترة الدراسة .

كذلك من العوامل المؤثرة في الطلب أيضا ، أسعار السلع الأخرى ذات العلاقة ، فقد قلنا منذ قليل أن المستهلك دائماً في حالة مقارنة بين أسعار السلع ، خاصة تلك التي يمكن تحل محل بعضها البعض ، فلحم الضأن ولحم البقر مثلاً يمكن أن يغني أحدهما عن الآخر ، فإذا ارتفع سعر لحم الضأن لابد أن يتحول الطلب إلى لحم البقر ما لم يرتفع سعر لحم البقر أيضا والعكس بالعكس أيضا ، وغيرها كثير من السلع ذات العلاقة ، فالفواكه كثيراً ما تغني إحداها بالغرض بدلاً من الأخرى ، ويؤثر بالتالي سعر إحداها ليس فيما نشتريه منها فقط بل فيما نشتريه من غيرها من الفواكه ، وعدد ولا حرج عن أنواع المأكولات وأنواع الألبسة وغيرها كثير .

كذلك من العوامل المؤثرة في الطلب أذواق المستهلك الذي قد يفضل بعض السلع عن سواها رغم ارتفاع سعرها ، أيضا المناسبات وتوقعات تغير الدخل أو توقعات تغير الأسعار كلها من العوامل المؤثرة في الطلب والتي يجب أن تستبعد عند دراسة الطلب وعلاقته بالأسعار .
بقى أن نذكر أن الطلب على أي سلعة نوعين ، فهو لا يخرج عن كونه طلباً أساسيا أو مشتقاً ، فالطلب على سلعة الخبز والبرتقال وغيرها كثير من السلع التي تطلب لذاتها أي لاستخدامها مباشرة وهذه السلع يسمى الطلب عليها بالطلب الأساسي ، أما السلع كالأخشاب مثلاً أو الكهرباء ، فإنها تطلب نتيجة ازدياد الطلب على سلع أخري مرتبطة بها ، فتطلب الكهرباء لتشغيل آلآت ومعدات أخري أو لتشغيل مصابيح الإضاءة ، وهذا ما يجعل الطلب عليها طلباً مشتقاً ، أي ناتج عن الطلب على سلع أخرى .
كذلك يجدر التنويه إلى أن قانون الطلب ينطبق على كل ما يمكن تسميته بالسلع أو الخدمات ، فالمواد الغذائية والملابس ومواد البناء وقطع الغيار وغيرها من السلع والمواد الاستهلاكية والمعمرة ليست وحدها موضوعاً للطلب ، وتسرى عليها قوانين الطلب ، بل إن الخدمات أيضا تخضع لقانون الطلب ، وتحكمها علاقة أسعارها بالكميات المشتراة أو المطلوبة منها ، فخدمات الكهرباء والهاتف وخدمات التعليم والمحاماة والخدمات الشخصية كالحلاقة والنظافة وغيرها كثير مما ينطبق عليها لفظ الخدمة أيضا ، تتعرض لمثل ما تتعرض له أسواق السلع من قوانين الطلب والسعر .

وختاماً فإن الطلب يعني العلاقة بين الكمية المطلوبة أو المشتراة من أي سلعة أو خدمة وأسعار هذه السلعة خلال فترة زمنية معنية بافتراض ثبات العوامل الأخرى المؤثرة في الطلب بخلاف السعر.




















 

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More